شوووووف: بالفيديو - اليابانيكو: لغة يتحدثها شخصان فقط ولا يلتقيان ابدا

بالفيديو - اليابانيكو: لغة يتحدثها شخصان فقط ولا يلتقيان ابدا


 اليابانيكو هي اللغة الأصلية لسكان المكسيك، يتحدث بها شخصان فقط على وجه الارض ولذلك فهي معرضة للاندثار، والغريب في الموضوع انهما لا يتحدثان مع بعضهما البعض.
فالاول مانويل سوجوفيا (75 عاماً) والثاني فيلاسكيز إيسيدوز (69 عاماً)، المسافة بينهما حوالي 500 متر فقط ومع ذلك لا يلقيان، فهما يسكنان في قرية " آيابا" الواقعة في ولاية "تاياسكو" جنوب المكسيك.
السيد سيجوفيا  كان يتحدث بلغة اليابانيكو مع أخيه الذي توفى منذ 10 سنوات ,بعدها لم يتحدث مع احد بها، فزوجته وأولاده يتحاشون الحديث " باليابانيكو"  لعدم اتقانهم لها بالرغم من استيعابهم لما يقوله "سيجوفيا". أما السيد "إيسيدوز" فهو لا يتكلم مع أي أحد بهذه اللغة أبداً رغم اتقانه لها.
من غير المعروف ما السبب الذي يمنعهما من الحديث مع بعضهما البعض، لكن أحد الانثروبولوجيين اللغويين في جامعة أنديانا والذي يشارك في مشروع لوضع أول قاموس لهذه اللغة، يعزو ذلك إلى عدم وجود قواسم مشتركة بين الاثنين.
وفي أحد لقاءاته قال "سيجوفيا": عندما كنت صبياً كان الجميع يتحدث لغة " اليابانيكو" ولكنها اختفت شيئاً فشيئاً وأعتقد أنها ستموت معي للأبد "، نافياً وجود أي عداوة بينه وبين السيد "إيسيدوز".

وإليكم بعض مفردات هذه اللغة من متكلمها



...

احصد المكافآت بمشاركة رأيك واربح الجوائز المختلفة و50 دولار أمريكي

شوووووف أكثر المواضيع مشاهدة خلال أسبوع

شوووووف أكثر المواضيع مشاهدة خلال شهر

شوووووف أكثر المواضيع مشاهدة على الإطلاق

بالصور - شرح طريقة استخدام موقع hotelscombined اشهر موقع لمعرفة ومقارنة اسعار الفنادق

إثبات دفع بتاريخ 3/11/2015 لشركة يوجوف yougov .. شارك برأيك في الاستطلاع واكسب 50 دولار امريكي

استفيد من وقتك واربح 20.000 ريال